أخر الاخبار

القباج: موازنة «تكافل وكرامة » وصلت 25 مليار جنيه.. وزيادة سن المعاش لـ 65 سنة.. فيديو

 

أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الحماية الاجتماعية خرجت عن كونها إحسان وأصبحت حق من حقوق المواطنين، وشكل من أشكال تحسين حياته وتساعده في تربية أولاده.

أضافت نيفين القباج، خلال لقائها مع الإعلامي خالد ميري ببرنامج «كلمة السر» على قناة صدى البلد، أن هناك مليون و100 ألف مواطن جديد على برنامج تكافل وكرامة.

وكشفت القباج عن زيادة سن المعاش لـ 65 عاما بنهاية عام 2040، وسيتم وصول نسبة المعاش إلى 80% من متوسط الراتب في نفس العام.

وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن تكافل وكرامة أكبر برنامج دعم نقدي مشروط على مستوى الشرق الأوسط، ووصلت موازنته إلى 25 مليار جنيه لمساعدة المواطنين وتمكينهم.

أردفت نيفين القباج، أن دائرة الاستحقاق في تكافل وكرامة نسبية، وربما يظن البعض أنه مستحقا لتلقي تكافل وكرامة لكنه لا يرى أن هناك أفراد أكثر استحقاقا، مشيرة إلى أن من يرى أنه مظلوما عليه التظلم وتقديم المستندات اللازمة، وفي حالة مراجعة شكواه وثبوت صحتها يحصل على ما فاته بأثر رجعي لمدة 6 أشهر.

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن شكوى المواطن مسموعة ونبحثها ونرد عليها ومن الوارد وجود أخطاء في عملية المراجعة، لكن يمكن تصويبها.

كشفت نيفين القباج أن أهم الظواهر التي رصدها المركز المصري للبحوث الاجتماعية مؤخرا في أخلاقيات المصريين، هي العنف في المنزل وما بين الشباب وبعضهم، إضافة إلى التنمر وارتفاع معدلات الطلاق.

نوهت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن ارتفاع نسب الطلاق والخصومة بين الزوجين من الظواهر الاجتماعية التي جرى رصدها مؤخرا، مشيرة إلى أن السوشيال ميديا عبارة عن حكام وراء شاشات وهناك الكثيرين يقوموا بالتنظير فقط.

وزيرة التضامن: الزواج المبكر من أسباب الطلاق.. والدين لا يمنع تنظيم الأسرة..

وكشفت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، الأسباب المتعلقة بارتفاع الأسعار.

وقالت، إن «ارتفاع الأسعار مرتبط ببعض الفئات غير المنتجة، إضافة إلى جشع التجار، والأسباب المتعلقة بالمنظومة الاستهلاكية»، مردفة «ربنا مدينا خير كتير بنستنفذه بشكل عشوائي، محتاجين نعلم أولادنا الرشد في الاستهلاك».

وأشارت إلى أن حملة «جوازها قبل 18 يضيع حقوقها» حققت صدى، مشيرة إلى أن 80% من الأسر الفقيرة لديها عدد كبير من الأبناء.

هل حققت حملات تنظيم النسل نتائجها؟

وأضاف وزيرة التضامن «الزواج المبكر يترتب عليه مشكلات تتعلق بالطلاق، مش بنقول نحدد عدد الأطفال، عشان عندنا جزء ديني، لكن الدين نفسه ممنعش تنظيم السكان»

وحول مدى نجاح حملات و إعلانات تنظيم الأسرة «لو بحكم عليها بشكل منفرد هقول لا، محتاجين المزيد منها، ومحتاجين حملات ميدانية، وتوفير أطباء وطبيبات لبعض المناطق المترامية، وهو ما يحدث، يجب ارتباط التوعية الاجتماعية مع الدينية، بدأنا بداية جديدة متكاملة بين أكثر من وزارة، يشرف عليها رئيس الوزراء، ويتابعها الرئيس متابعة دقيقة».

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن قانون المسنين الذي يقدم الدعم المادي مثل تحسين المعاشات الاستثنائية، لأن الدولة بحاجة إلى خبرات المسن، ولا يمكن التعامل معه على أنه مريض يتنظر الموت.

أضافت نيفين القباج، خلال لقائها مع الإعلامي خالد ميري ببرنامج «كلمة السر» على قناة صدى البلد، أنه من فوق الـ 70 عاما يستخدم المواصلات العامة مجانا وفقا للقانون الجديد.

تابعت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن هناك حزمة خدمات علاجية مقدمة من الدولة للمسنين ولهم حق الحماية الاجتماعية الاستثنائية.

أردفت نيفين القباج، أنه توجد منظومة إلكترونية للمعاشات وزادت نسبة المعاش 50% خلال 4 سنوات.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -