أخر الاخبار

الحياه فى كوستاريكا الكوكب السعيد | هجرة اون لاين

 

الحياه فى كوستاريكا الكوكب السعيد | احوال المجتمعات


الكوكب السعيد
يحيط الطفل الذي ينشأ في ريف كوستاريكا ببعض من أجمل المناظر الطبيعية في العالم. حكومة هذا البلد الصغير في أمريكا الوسطى تهدف إلى إبقائه على هذا النحو. لكن الحفاظ على هذه الأرض من الغابات الاستوائية المطيرة ليس الإنجاز الوحيد لكوستاريكا. تضمن الحكومة لجميع المواطنين الوصول إلى الرعاية الصحية والتعليم ، و البلد بنشاط يعزز السلام حول العالم. لذلك ، عندما أصدرت مؤسسة نيو إيكونوميكس مؤشرها الثاني "الكوكب السعيد" ، وهو عبارة عن ترتيب للدول استنادًا إلى تأثيرها على البيئة وصحة مواطنيها وسعادتهم ، فإن رقم 1 قد انتقل إلى كوستاريكا ، وهو عدد السكان 4 مليونًا.
ماذا يمكن أن يعلمنا جارنا في الجنوب عن السعادة وطول العمر والاستدامة البيئية؟
"تتمتع كوستاريكا بموقع متميز كدولة ذات دخل متوسط ​​حيث يتمتع المواطنون بوقت فراغ كاف وعلاقات شخصية وفيرة" ، كما يقول أستاذ الاقتصاد الكوستاريكي ماريانو روخاس. “يسمح مستوى الدخل المتوسط ​​لمعظم المواطنين بتلبية احتياجاتهم الأساسية. ويؤكد تدخل الحكومة في الاقتصاد أن جميع مواطني كوستاريكا يحصلون على خدمات التعليم والصحة والتغذية ". وأضاف أن كوستاريكا لم يدخلوا" السباق من أجل الحصول على مركز واستهلاك واضح ".
أنشئت في 2008 ، و مؤشر الكوكب السعيد يدرس السعادة المستدامة على المستوى الوطني ، حيث يتم ترتيب دول 143 وفقًا لثلاثة مقاييس: مدى سعادة مواطنيها ، ومدة حياتهم ، ومقدار موارد كوكب الأرض التي يستهلكونها. يضاعف فيروس إنفلونزا الطيور (HPI) سنوات العمر المتوقع من خلال الرضا عن الحياة (كما تم قياسه من قبل استطلاع جالوب ومسح القيم العالمية) ، للحصول على "سنوات الحياة السعيدة" ، والتي يتم تقسيمها بعد ذلك عن طريق الضغط على النظم البيئية ، وفقًا لقياس البصمة البيئية. (وتقيس البصمة البيئية بدورها مقدار ما تحتاجه من الأرض والمياه لتوفيره لكل شخص.)
كما يقول يقول "سعيد عبد الله "، من "مؤسسة نيو إيكونوميكس" ، إن المؤشر للكوكب السعيد يكاد  يخفض الاقتصاد إلى ما يهم بالفعل. وهو يقوم بقياس"ما يدخل ، من حيث الاستخدام للموارد ، والنتائج الاكثر اهمية ، وهي الحياة السعيدة وتكون صحية للجميع. ومن خلال هذه الطريقة ، تذكرنا أن الاقتصاد يكون موجود لغرض معين ،وهذا هو تحسين لحياتنا.

كما ان الناس الذين يعيشون في البلدان التى تتميز بمستوا اعلى من الثروة المالية احيانا يكونوا أقل سعادة من الناس في البلدان ذات الثروة القليلق ولكن الشبكات الاجتماعية الأقوى. وفقا HPI ، يوجد لدى كوستاريكا بصمة بيئية تبلغ ربع عدد الأشخاص العاديين في الولايات المتحدة .
كما ان الولايات المتحدة هي ا حدى الدول التي يتراجع بها راس المال الاجتماعي  ،وفقاً لدراسة أجراها الاقتصادي ((ستيفانو بارتوليني)).

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -