أخر الاخبار

كل ما تحتاجه حول دراسة الطب في روسيا والأوراق والتكاليف

تتبع غالبية أفضل الجامعات الطبية الروسية إجراءات قبول بسيطة دون اختبار دخول للطلاب الأجانب. أنها تسمح القبول من خلال إجراء اختيار ملف التطبيق. يتم دعم الرسوم الدراسية للدراسة الطبية ونفقات المعيشة بأسعار معقولة مقارنة بالبلدان الأخرى في الغرب. مع الاعتراف من منظمة الصحة العالمية واليونسكو، يتم الاعتراف على الصعيد العالمي بالشهادات الطبية الروسية. يتم تقديم الدورات الطبية باللغة الإنجليزية وكذلك الفرنسية. الطلاب لا يحتاجون إلى التوفل أو IELTS لدراسة الطب في روسيا خلال فترة التدريب، يمكن للطلاب الحصول على خبرة جيدة في الممارسة السريرية في المستشفيات الحكومية متعددة التخصصات المجهزة تجهيزا عاليا في روسيا. عيوب دراسة الطب في روسيا الدراسة باللغة الروسية في أغلب الجامعات الطقس في روسيا بارد جداً



مزايا دراسة الطب في روسيا

تتبع غالبية أفضل الجامعات الطبية الروسية إجراءات قبول بسيطة دون اختبار دخول للطلاب الأجانب. أنها تسمح القبول من خلال إجراء اختيار ملف التطبيق.
يتم دعم الرسوم الدراسية للدراسة الطبية ونفقات المعيشة بأسعار معقولة مقارنة بالبلدان الأخرى في الغرب.
مع الاعتراف من منظمة الصحة العالمية واليونسكو، يتم الاعتراف على الصعيد العالمي بالشهادات الطبية الروسية.
يتم تقديم الدورات الطبية باللغة الإنجليزية وكذلك الفرنسية.
الطلاب لا يحتاجون إلى التوفل أو IELTS لدراسة الطب في روسيا
خلال فترة التدريب، يمكن للطلاب الحصول على خبرة جيدة في الممارسة السريرية في المستشفيات الحكومية متعددة التخصصات المجهزة تجهيزا عاليا في روسيا.

عيوب دراسة الطب في روسيا


الدراسة باللغة الروسية في أغلب الجامعات
الطقس في روسيا بارد جداً


 تكلفة دراسة الطب في روسيا  


تختلف تكاليف دراسة الطب الطب في روسيا حسب الجامعة الملتحق بها الطالب، هناك قائمة طويلة من الجامعات الطبية في روسيا، ونوضح تكاليف الدراسة في أفضل جامعات الطب في روسيا فيما يلي:



جامعة كازان الطبية الحكومية


تكلفة الدراسة باللغة الإنجليزية في السنة الأولى تبلغ 2800 دولار أمريكي، السنة الثانية إلى السادسة تبلغ 2800 دولار أمريكي، أما في حالة الدراسة باللغة الروسية تبلغ تكلفة السنة الأولى 2000 دولار أمريكي، من السنة الثانية إلى السادسة 1700 دولار أمريكي.


تبلغ رسوم الإقامة 100 دولار أمريكي لكل عام، بالإضافة إلى تكلفة التأمين الطبي التي تبلغ 100 دولار أمريكي أيضًا للعام الواحد.




جامعة فولغوغراد الطبية الحكومية


تكلفة الدراسة باللغة الإنجليزية في السنة الأولى قدرها 3200 دولار أمريكي، السنة الثانية إلى السادسة 3200 دولار أمريكي، أما الدراسة باللغة الروسية في الجامعة تقل تكلفتها لتصل إلى 2000 دولار أمريكي، غير شاملة السكن والتأمين الطبي وغيره



جامعة روستوف الطبية الحكومية


الدراسة باللغة الإنجليزية في جامعة روستوف الطبية الروسية تقدر تكلفتها في السنة الأولى 7200 دولار أمريكي (شاملة الرسوم الدراسية والإقامة والتأمين الطبي والتسجيل وتمديد التأشيرة وإجراءات الوصول وما إلى ذلك)، السنة الثانية إلى السادسة تبلغ 6250 دولار أمريكي (شاملة الرسوم الدراسية والإقامة وغيره)


يمكن زيادة الرسوم الدراسية بنسبة 3-4 ٪ من السنة الثانية إلى الرابعة حسب الجامعة.


جامعة قازان الفيدرالية


تكاليف الدراسة بالجامعة في السنة الأولى 7200 دولار أمريكي، بدءًا من السنة الثانية إلى السادسة 6250 دولار أمريكي لكل عام، شاملة الرسوم الدراسية، الإقامة، التأمين الطبي.



جامعة القرم الفيدرالية


تبلغ تكلفة الدراسة في السنة الأولى بالجامعة 5200 دولار أمريكي، من السنة الثانية إلى السادسة 4 آلاف دولار أمريكي لكل عام. تشمل هذه الرسوم الإقامة العادية لـ3 - 4 طلاب في الغرفة حسب مساحتها، الطالب الذي يريد أن يسكن في غرفة ثنائية عليه دفع 600 دولار إضافية مقابل ذلك.


يمكن زيادة الرسوم الدراسية بنسبة 3 إلى 4% من السنة الثانية إلى السادسة حسب ما تحدده الجامعة.


جامعة كورسك الطبية الحكومية


الرسوم الإجمالية للدراسة في الجامعة تبلغ 6500 دولار أمريكي في السنة الأولى، 6200 دولار أمريكي من السنة الثانية إلى السادسة لكل عام، يشمل ذلك الرسوم الدراسية ورسوم الإقامة والتأمين الطبي.


جامعة داغستان الطبية الحكومية


تختلف الرسوم الدراسية في الجامعة حسب التخصص الطبي الذي يختاره الطالب وما إذا كان في وما إذا كان في مرحلة البكالوريوس أم الماجستير أو الدكتوراة، وتكلفة دراسة الطب العام/ طب الأطفال/ طب الأسنان، تبلغ:


- الدراسة باللغة الإنجليزية: السنة الأولى 5 آلاف دولار أمريكي، 2 إلى 6 سنوات: 4 آلاف دولار أمريكي.


تعتبر الدراسة في الاتحاد الروسي من أرقى أشكال الدراسة نظراً للقيمة العلمية للجامعات الروسية ، فهي من الجامعات المتميزة في أوروبا والعالم.


مما يجعلها وجهة للعديد من الطلاب العرب بشكل خاص ، والأجانب بشكل عام ، وذلك بسبب انخفاض أسعار الدراسة والمعيشة كذلك عن الجامعات الأخرى في مختلف دول العالم.


الجدير بالذكر أنه يوجد في روسيا الاتحادية العديد من الطلاب الأجانب من جميع الدول العربية والأجنبية في جميع التخصصات والدرجات.



 الأسئلة المتداولة حول الدراسة في روسيا


1- ما هو المعدل المطلوب للقبول في الجامعات الروسية ، على سبيل المثال ، في كلية الطب في روسيا ، أو التخصصات الهندسية ، أو غيرها من التخصصات؟


ج- لا تشترط الجامعات الروسية معدل معين للقبول أو الدراسة في التخصصات الجامعية - أو تقديرًا محددًا لخريجي الدراسات العليا (ماجستير - دكتوراه).


في روسيا ، يسمح نظام التعليم الروسي لأي طالب أجنبي أو روسي بالتسجيل في أي جامعة وكلية يرغب فيها دون التقيد بمعدل معين ، بمعنى آخر ، الطلاب يختارون كلياتهم بأنفسهم دون أي عوائق.


2- ما هي السنة التحضيرية وماذا سأدرس فيها ؟!


ج- السنة التحضيرية هي سنة تدرس فيها اللغة الروسية ومصطلحات لغوية خاصة بالتخصص الذي ستدرسه بإذن الله.


على سبيل المثال: في حالة دراسة الطب ، ستكون السنة التحضيرية هي دراسة اللغة الروسية من المستوى الأول إلى المستوى المتقدم.


بالإضافة إلى دراسة علم الأحياء كموضوع أساسي إضافي ، الكيمياء والفيزياء ، مع ملاحظة أن اللغة الإنجليزية هي بوابة الأساس لتعليم اللغة الروسية.


3- هل الدراسة باللغة الروسية أم الإنجليزية؟


ج- الدراسة في روسيا بشكل عام للطلاب الروس متاحة باللغة الروسية بالطبع ، أما للطلاب الأجانب فهي متاحة باللغة الروسية أو الإنجليزية أو الفرنسية.


لكن ليس كل الجامعات بالطبع تدرس باللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية غير الروسية ، تكلفتها أعلى من الدراسة باللغة الروسية.



4- أنا طالب في كلية في جامعة في بلد عربي. أنا في السنة الثانية من الكلية. هل يمكنني نقل دراستي إلى روسيا ثم المتابعة حتى أتمكن من الالتحاق في نفس العام في نفس الكلية في روسيا؟


ج - لا - لا يمكنك متابعة دراستك هنا ومن أجل التسجيل في نفس الكلية في روسيا ، يجب أن تبدأ دراستك من بداية السنة الأولى.


5- أنا طالبة متزوجة من بلدي ولدي أطفال. هل يمكنني اصطحابهم معي خلال فترة دراستي في روسيا؟


ج - نعم ، يمكنك اصطحاب عائلتك معك.


6- هل يوجد سكن جامعي وهل يمكن للطالب الأجنبي الحصول عليه وكم تكلفته سنويا؟


ج - نعم يوجد سكن جامعي ، ويمكن للطالب الأجنبي في روسيا الحصول على سكن جامعي بتكلفة 25-50 دولار شهريًا حسب الجامعة.


لكن بشكل عام ، يجب أن تأتي وتقدم مبكرًا لحجز غرفة في عنبر الجامعة مبكرًا ، قبل حجز جميع الأماكن.


يمكنني تغيير نظام الإسكان الجامعي إلى شقة مستقلة وهل السكن الجامعي إجباري؟


ج - نعم يمكنك تغيير إقامتك لتصبح في شقة مستقلة ، ونظام الإسكان الجامعي غير إجباري ، بعد الحصول على الإقامة في بعض الجامعات.


بمعنى أنه يمكنك اختيار مكان إقامتك كما يحلو لك بعد إبلاغ الجامعة بموقع إقامتك.


8- كم تكلفة الحياة اليومية في روسيا؟


جواب - هذا يختلف من مدينة إلى أخرى ، ولكن بشكل عام في موسكو وسانت بطرسبرغ تكون تكلفة المعيشة مرتفعة.


أما باقي المدن الروسية فهي منخفضة وتتراوح ما بين 250 دولارًا و 350 دولارًا للطالب الذي يعيش في سكن جامعي ، ويعود إلى مستوى الرفاهية.


9- بالنسبة للطلاب الروس ، هل من السهل التعامل معهم وفهمهم ، وهل هناك طلاب روس فقط في مجموعتي؟


ج- التعامل مع الطبقة المثقفة والمتعلمة من الشعب الروسي كطلاب سهل إلى حد ما وهم يرحبون بالأجانب.


أما بالنسبة لجنسيات الطلاب الذين قد يكونون في مجموعتك الدراسية ، فسيكونون من جنسيات مختلفة. ستجد من الصين والهند وبولندا وألمانيا وأوروبا ودول عربية أخرى.


10- ما هي أفضل الدراسات في روسيا؟


ج- في روسيا ، يعتبر الطب العام والهندسة والعلوم والفيزياء والرياضيات وعلوم هندسة الكمبيوتر وإدارة الأعمال واللغات والعلوم النووية والفضائية من بين أفضل الدراسات.


تتمتع جراحة العظام والجراحة من روسيا بسمعة عالمية ، فضلاً عن أن الدراسات الكيميائية والفيزيائية في الجامعات المتخصصة تتمتع بسمعة دولية عالية جدًا.


11- هل يمكنني زيارة روسيا لمدة شهر أو شهرين فقط ، كطالب يدرس لغة روسية على سبيل المثال ، والتعرف على الوضع ثم أقرر الالتحاق بجامعة روسية أم لا؟


ج - نعم بالطبع يمكنك زيارة روسيا كطالب للغة الروسية في أحد المعاهد.


12- ما هي الحالات التي يمكن فيها تعليق دراستي وترحيلها إلى بلدي؟


ج- بشكل عام العديد من قضايا الجريمة ومخالفة القوانين قد تؤدي إلى إيقاف دراستك وترحيلك إلى بلدك إذا كان وجودك يسبب مشاكل للمجتمع والجمهور.


قد تقرر الشرطة ترحيلك من خلال المحكمة ، وسيتم منعك من دخول روسيا لمدة 5 سنوات على الأقل.


13- هل هناك وقت محدد للقبول في الجامعات الروسية؟


أ- يحتاج أي طالب أجنبي قادم للدراسة في روسيا إلى السنة التحضيرية الأولى طالما أنه لا يجيد اللغة الروسية ، ولا يتم تحديد التسجيل في المرحلة الإعدادية بوقت محدد ، حيث يمكنك التقديم في أي وقت من السنة.


14- بالنسبة لقضاء وقت فراغي ، هل سأجد أماكن مناسبة للترفيه والتسلية في روسيا؟


ج - في روسيا ستجد العديد من أماكن الترفيه حيث يمكنك في الشتاء الذهاب إلى أماكن التزلج. الجبال العالية حول المدينة مغطاة بالثلوج.


وشاهد هذا النوع من الرياضة حيث ستجد العديد من المتاحف والمراكز التجارية الكبرى والعالمية.


في الصيف والخريف والربيع ، ستجد الطبيعة الخلابة بشكل غير عادي ، والمتنزهات المتناثرة ، والحدائق الرائعة ، وحدائق الحيوان


ومدن الملاهي وأماكن الترفيه الأخرى ، ويمكنك السفر عبر العديد من المدن الروسية ، ولكل منها ميزتها الخاصة.


15- في أيام العطل هل يمكنني العودة إلى بلدي لقضاء الإجازة مع عائلتي ثم العودة إلى روسيا؟


ج - نعم ، يمكنك السفر في أيام العطلات إلى بلدك. يمكنك أيضًا السفر في أي وقت أثناء دراستك لبلدك. ما عليك سوى الحصول على تصريح أو إذن خروج من الجامعة لفترة محددة.


16- ما هي المدة التي تستغرقها إجراءات القبول وإصدار دعوة الدراسة؟


ج- تستغرق إجراءات القبول وتحضير الدعوة الدراسية من 35 إلى 50 يوم عمل عدا أيام العطل الرسمية.




تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -