أخر الاخبار

اسباب تمنع عنك الرزق وتضيقه عليك | عشرة افعال يقع فيها الناس تجلب لهم الفقر

اسباب تمنع عنك الرزق وتضيقه عليك | عشرة افعال يقع فيها الناس تجلب لهم الفقر
الرزق 

أسباب تمنع الرزق وتضيقه تعد من أهم مخاوف الإنسان في كل عصر وأوان، لأن الرزقَ عامة مطلب ضروري، ومن هنا تستوقفنا أسباب تمنع الرزق وتضيقه، والتي تتحقق بعشرة أفعال يقع فيها كثير من الناس ، فيصيبهم الفقر وضيق العيش، لذا كان لابد من معرفة أسباب تمنع الرزقَ وتضيقه تجنبًا الوقوع فيها وكذلك معرفة أذكار تجلب الرزق حيث إن الرزق من أكثر الأمور التي تشغل تفكير الإنسان، فتراه يعمل ويجتهد ويبذل قصارى جهده من أجل توفير كلّ احتياجاته، ويدعو الله تعالى لزيادته والبركة فيه، فنحن نعلم أنّ كلّ شيء بيد الله مقسوم ومحدّد منذ ولادتنا، لهذا كلّ ما علينا هو اللّجوء لله تعالى بالدعاء والاستغفار من أجل تحقيق هذا وتجنب أسباب تمنع الرزق وتضيقه .


أسباب تمنع الرزق:
أسباب تمنع الرزق وتضيقه عليك، فقد ذكر أهل العلم عشرة أسبابٍ تحجب الرزقَ عن العبد، أو تمحق البركة منه، وفيما يأتي بيان البعض منها:

1-عدم الاخذ بالاسباب وتوكل العبد .
2-عمل المحرمات والمعاصى التى حرمها الله، وتعتبر من اهم الاسباب التى تمنع الرزق .
3-عدم الرضى الكفر بانعم الله .
4-الشح والبخل وعدم الانفاق فى سبيل الله للفقير حق فى مالك الذى اعطاك الله اياه
5-التهاون في بعض الأعمال التي توصف بأنها شرك؛ كالحلف بغير الله، أوالذبح لغير الله، أو الاعتقاد بوجود نفع أو ضرٍ من الأموات، وما شابه ذلك.
6-التقاعس عن إخراج مال الزكاة، فإنّ ذلك حجابٌ للغيث على الناس.
7- تناسي فضل الله تعالى، ونسب الأفضال والعطايا إلى غيره من البشر.
8 الانشغال بالرزق وترك الفرائض التى فرضا الله على الانسان، فان من يأخذ رزقه ويترك الفرائض نزعت البركة.
9-اكل المال الحرام،لان المال الحرام تنزع منه البركة، ولا تحل إلّا بطيب الحلال من الرزق.
10-عدم الاحتكام الى كلام الله " القران الكريم "،والاحتكام إلى غيرة من الشرائع والقوانين التى وضعها اهل الارض .

هناك أنواع الرزق :
ليس الرزق مخصص في المال وحده،حتى ان كان من حرام  يشعر صاحبة بالتعاسة، وان السعادة ليست مرتبطةٍ بكثرة المال فقط ، وسبب ذلك أنه يتصوّر كثير من الناس أنَّ الرزقَ محصورٌ فقط في المال، وهذا نوعٌ واحدٌ ضيِّقٌ من أنواع الرزق، بينما أنّ أنواع الرزق أكثر من أن يُحصر في المال، وهي كثيرة يمكن تعدادها حتى تشمل جميع جوانب حياة الإنسان وما ينتفع به منها، وما قد يسَّره الله له لتسهيل العيش في هذة الحياه الدنيا.

من اهم  انواع الرزق :
جميل الارزاق؛ طمأنينة الروح، العقل المنير، صحة البدن"الجسد"،صفاء وسريرة القلب، سلامة الفكر، دعوة أم،عطف أب،وجود الاخ، ضحكة الابن، دعوه المحب واهتمام الاصدقاء.
الحكمة هيَ عطاء عظيم،رزق الإيمان: فالمؤمن بربه والمؤمن بوجوده هو صاحب رزقٍ عريض وعطاء عظيم، ولأن الرزق هوَ نفعٌ للإنسان ومن مميزاته أنه يأتي دوما بالخير، فالإيمان رزق يؤدي بصاحبهِ إلى دُخول الجنة والسعادة في الدُّنيا والآخرة.
رزقُ العِلم والفقه والحِكمة: فالعِلم هو ميراث الأنبياء،لأنَ الله قالَ عمّن أوتي الحكمة بأنه أوتيَ خيرا كثيرا، وكذلك "الفهم والفقه" هو رزق واسع ايضا ، لأنَ من يرد اللهُ به خيرا يفقهه في الدين.
رِزق الصحّة والعافية: الصحة هيَ نعمةٌ ورزق لا يملكها كثيرٌ من الناس، ومن كانَ مُعافىً في بدنه فكأنه قد ملكَ الدنيا بأسرها،ليس هناك نعمة فى هذه الدنيا بعد الايمان بالله، وليس هناك نعمة تعادل نعمة الصحة .
رزق المال ،وهو الذى يعيش منه الانسان ،ويقضي به كل احتياجات الحياه،وينتفع منه هو واهله.
الزوجة الصالحة رزق كبير، فهو الرزق الذى يهبه الله لعباده، وبذلك قد جاءت الإشارة النبوية .
حيث انه صح عن النبي(صلى الله عليه وسلم) أنّه قال:(الدنيا متاع، وخير متاعِ الدنيا المرأة الصالحة).
رزق الذرية الصالحة هو ما يتحصل عليه الإنسان في الدنيا من خير، لأن الذرية الشقيّة تشقي صاحبها وتشقي المجتمعات ايضا، على عكس الذرية الصالحة يسعد بها الانسان وغيره، وهي قرة العين ومصدر للسعادة .
حب الناس رزق : فالإنسان القريب من الناس والمألوف لديهم هو شخص محظوظ قد وضع الله لهُ القَبول والرضا  في الأرض وبين عباده، فكم من شخص معروف بين الناس بكرم أخلاقه وحسن سمعته ،وكم من شخص اخر منبوذ بين الناس، بغيض إلى قلوبهم .

شروط تحقق البركة في الرزق هى :
اذا التزم الانسان بهذه الامور سوف تتحقق له البركة:
  1. كسب المال الحلال والتجنب عن المال الحرام . 
  2. يتوب الانسان الى الله من الذنوب والمعاصى .
  3. الرجوع الى طاعة الله، وعمل ما يحبه ويرضاه من الفضائل والأعمال.
  4. العمل والاخذ بالاسباب ،لا حيلة فى الرزق ولا شفاعة فى الموت.
  5. سيد الدعاء الاستغفار فعلى الانسان ان يكون دائم الاستغفار لله تعالى .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -